1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما الأعمال التي قام بها الرسول في شبابه ؟

  • عمل الرسول صلّى الله عليه وسلّم ومن سبقه من الأنبياء في رعي الأغنام، وكان ذلك في سن مبكرة منذ بلغ الثامنة حتى الخامسة عشر من عمره، ثم بدأ يشتغل مثل غالبية أهل مكة بالتجارة، فقال صلّى الله عليه وسلّم: (ما بعث الله نبياً إلّا رعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت يا رسول الله؟ وأنا رعيتها لأهل مكة على قراريط).

  • يعدّ العمل في رعي الغنم وسيلة للرزق، حيث تجعله قادراً على الاستغناء عما في أيدي الناس وعدم الاعتماد عليهم، فترتفع مكانته، حيث يخلص العمل لله، ويبتعد عن شبه الطغاة التي تشكك في غاية الأنبياء من دعوتهم، وتبين أنهم أرادوا بذلك الدنيا، فيرد الأنبياء أن مرادهم رضا الله، وأن أجرهم على الله،

  •  وأيضاً الكسب باليد يعطيه الحرية، والقدرة على قول الحق بلا خوف أو تردد أو قيود؛ حتى لا يكون لأحد من الناس عليه فضل؛ فيقيده ويمنعه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعن قتادة: (كان القوم يتبايعون ويتاجرون، ولكنهم إذا نابهم حق من حقوق الله لم تلههم تجارة ولا بيع عن ذكر الله حتى يؤدوه إلى الله)، وعن عائشة: (كان أصحاب الرسول صلّى الله عليه وسلّم عمال أنفسهم).

  •  يرى البعض أن عمل الرسول صلّى الله عليه وسلّم في الرعي علمه كيفية قيادة المسلمين ورعايتهم، وهذا مبالغ فيه؛ لأن كثيراً من الناس رعوا الغنم ولم يصبحوا قادة، وكثيراً من القادة لم يمارسوا حرفة الرعي.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة